Judul kolom

Minggu, 29 Juni 2014

Hakekat Puasa

Hakekat Puasa

A.  Hakekat dan hikmah disyari’atkannya Shiyam Ramadhan
Alangkah indahnya ungkapan  Syaikhul-Islam Ibnu Taymiyyah :
 " فالعاقل ينظر إلى الحقائق لا إلى الظواهر "
“Orang yang berakal melihat kepada hakekat,jangan hanya melihat dhahir semata”
Janganlah dhahirnya kelihatan berpuasa,namun tidak dapat apa-apa kecuali lapar dan dahaga. Mengapa?
Karena hakekatnya dia tidak berpuasa,puasanya jalan ,maksiatnya jalan juga.

Ulama banyak menekankan melihat hakekat suatu ibadah,seperti contohnya :
Berkata Ibnu Rajab رحمه الله  :
(و الاعتبار ببر القلوب لا بعمل الأبدان ،رب قائم حظه من قيامه السهر، كم من قائم محروم و من نائم مرحوم، هذا نام و قلبه ذاكر و هذا قام و قلبه فاجر.(
(كم من مستغفر ممقوت و ساكت مرحوم ، هذا استغفر و قلبه فاجر و هذا سكت و قلبه ذاكر)
 (dari kitab Lathaiful Ma'arif)
Oleh karena itu kita perlu memahami hakekat puasa,apa hikmah dan tujuannya?

Rahasia,hikmah,tujuan dan hakekat Shiyam Ramadhan
تحقيق معنى التقوى:
قال تعالى: { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [ البقرة: 183 ]
قال السعدي رحمه الله :
(يخبر تعالى بما منَّ به على عباده, بأنه فرض عليهم الصيام, كما فرضه على الأمم السابقة, لأنه من الشرائع والأوامر التي هي مصلحة للخلق في كل زمان. وفيه تنشيط لهذه الأمة, بأنه ينبغي لكم أن تنافسوا غيركم في تكميل الأعمال, والمسارعة إلى صالح الخصال, وأنه ليس من الأمور الثقيلة, التي اختصيتم بها. ثم ذكر تعالى حكمته في مشروعية الصيام فقال:{ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}  فإن الصيام من أكبر أسباب التقوى, لأن فيه امتثال أمر الله واجتناب نهيه. فمما اشتمل عليه من التقوى: أن الصائم يترك ما حرم الله عليه من الأكل والشرب والجماع ونحوها, التي تميل إليها نفسه, متقربا بذلك إلى الله, راجيا بتركها, ثوابه، فهذا من التقوى. ومنها: أن الصائم يدرب نفسه على مراقبة الله تعالى, فيترك ما تهوى نفسه, مع قدرته عليه, لعلمه باطلاع الله عليه، ومنها: أن الصيام يضيق مجاري الشيطان, فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم, فبالصيام, يضعف نفوذه, وتقل منه المعاصي، ومنها: أن الصائم في الغالب, تكثر طاعته, والطاعات من خصال التقوى، ومنها: أن الغني إذا ذاق ألم الجوع, أوجب له ذلك, مواساة الفقراء المعدمين, وهذا من خصال التقوى).
Jika kita perhatikan dengan baik,maka Ayat yang agung di atas hakekatnya sesuai dengan dalil- dalil yang lainnya yang menjelaskan tentang hakekat puasa,diantaranya sabda Nabi Shallallahu ‘alaihi wasallam:
لَيْسَ الصِّيَامُ مِنَ اْلأَكْلِ وَ الشُّرْبِ
“Bukanlah puasa itu sekedar menahan dari makan dan minum”. [Shahih, HR Ibnu Khuzaimah, Ibnu Hibban dan Al-Hakim]
و لذالك قال العلامة البيضاوي( ت 685هـ): ” ليس المقصود من شرعية الصوم نفس الجوع والعطش بل ما يتبعه من كسر الشهوات وتطويع النفس الأمارة للنفس المطمئنة"
Ayat yang agung di atas juga sesuai dengan sabda Nabi Shallallahu ‘alaihi wasallam ,
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الصيام جُنَّة»(البخاري). ولأحمد: «جُنَّة وحصن حصين من النار»[فتح الباري)
قال ابن العربي: «إنما كان الصوم جنة من النار؛ لأنه إمساك عن الشهوات، والنار محفوفة بالشهوات»[فتح الباري]،

Ayat yang agung di atas juga sesuai dengan sabda Nabi Shallallahu ‘alaihi wasallam ,

وقد ثبت في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (( من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء )) أخرجه البخاري
قال ابن حجر: " (( فإنه له وجاء )) بكسر الواو وبجيم ومد، وهو رضُّ الخصيتين، وقيل: رضُّ عروقهما، ومن يفعل به ذلك تنقطع شهوته، ومقتضاه أن الصوم قامع لشهوة النكاح " فتح الباري 

Dengan demikian hakekat puasa adalah :
قال ابن القيم - رحمه الله تعالى -: "فالصوم هو صوم الجوارح عن الآثام، وصوم البطن عن الشراب والطعام، فكما أن الطعام والشراب يقطعه ويفسده، فهكذا الآثام تقطع ثوابه وتفسد ثمرته، فتصيره بمنزلة من لم يصم."
 
 
Oleh karena itu,Ibnu Qudamah –rahimahullah- ketika menjelaskan tentang tingkatan orang yang berpuasa,beliau menyebutkan :
قال الإمام الشيخ ابن قدامة المقدسي ـ رحمه الله ـ في ‘‘ مختصر منهاج القاصدين ’’ 
)) 
وللصوم ثلاث مراتب : صوم العموم ، وصوم الخصوص ، وصوم خصوص الخصوص .
فأما صوم العموم : فهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة .
وأما صوم الخصوص : فهو كف النظر ، واللسان ، والرجل ، والسمع ، والبصر ، وسائر الجوارح عن الآثام .
وأما صوم خصوص الخصوص : فهو صوم القلب عن الهمم الدنية ، والأفكار المبعدة عن الله ـ سبحانه وتعالى ـ ، وكفه عما سوى الله ـ سبحانه وتعالى ـ بالكلية ...
فمن آداب صوم الخصوص : غض البصر ، وحفظ اللسان عما يؤذي من كلام محرم أو مكروه ، أو مما لا يفيد ، وحراسة باقي الجوارح . وفي الحديث من رواية البخاري ؛ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه " )) اهـ.

Oleh sebab itu para Ulama merasa heran terhadap sosok yang menahan diri (berpuasa) dari hal-hal yang mubah, tapi masih tetap gemar terhadap dosa. Ibnu Rajab al-Hambali bertutur, “Kewajiban orang yang berpuasa adalah menahan diri dari hal-hal mubah dan hal-hal yang terlarang. Mengekang diri dari makanan, minuman dan jima’ (hubungan suami istri), ini sebenarnya hanya sekedar menahan diri dari hal-hal mubah yang diperbolehkan. Sementara itu ada hal-hal terlarang yang tidak boleh kita langgar baik di bulan Ramadhan maupun di bulan lainnya. Di bulan suci ini tentunya larangan tersebut menjadi lebih tegas. Maka sungguh sangat mengherankan kondisi orang yang berpuasa (menahan diri) dari hal-hal yang pada dasarnya diperbolehkan seperti makan dan minum, kemudian dia tidak berpuasa (menahan diri) dan tidak berpaling dari perbuatan-perbuatan yang diharamkan di sepanjang zaman seperti ghibah, mengadu domba, mencaci, mencela, mengumpat dan lain-lain. Semua ini merontokkan ganjaran puasa.” (dari :"Agar kita turut merasakan indahnya Ramadhan",Ust. Abdullah Zein.MA)
و صلى الله و سلم على نبينا محمد وآخــر دعــوانا أن الحـــمد للــه رب العالمــين.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Toko online Muslim